الثلاثاء، مارس 25، 2008

كل هم يزول فلا تحزن ...

سُئل سيدنا علي عن أقوى مخلوقات الله, فأجاب: الجبال, ولكن الحديد يقطعها, فنحن نهدمها بفؤوسنا, فالحديد أقوى, ولكن الحديد تذيبه النار, فهي أقوى, والنار يطفئها الماء, والماء يحمله السحاب, والسحاب تسوقه الريح, والريح يتغلب عليه الإنسان ببنائه واللجوء إلى مأوى آمن, والخمر يغلب الإنسان فيذهب عقله, والنوم يغلب فعل الخمر فيجعل الإنسان غير واقع تحت تأثير الخمر بنومه, والنوم يذهب به الهم, فالهم أقوى مخلوقات الله. ونحن نقع تحت وطأة أقوى مخلوقات الله.

وقاكم الله شر الهموم ومسبباتها , فقد الم بي هم شديد في الأيام الماضية حال بيني وبين الكتابة , وأدعو كل من يزور مدونتي أن يدعو لي بزوال ما أهمني ..

ولكن كيف نزيل همومنا ؟؟

هلا قرأت هذا الدعاء صباحا ومساءا مع الأذكار ( اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل ,وأعوذ بك من الجبن والبخل , واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال ) ..

وإليكم هذه النصائح من الدكتور / عائض القرني .. من كتابه لا تحزن : 1 - الدعاء : اللهم أذهبْ عنَّا الحزن ، وأزلْ عنا الهمَّ ، واطردْ من نفوسنِا القلق. نعوذُ بك من الخوْفِ إلا منْك ، والركونِ إلا إليك ، والتوكلِ إلا عليك ، والسؤالِ إلا منك ، والاستعانِة إلا بك ، أنت وليُّنا ، نعم المولى ونعم النصير. 2 - الإيمان والعمل الصالح هما سر حياتك الطيبة ، فاحرص عليهما . 3 - اطلب العلم والمعرفة ، وعليك بالقراءة فإنها تذهب الهم . 4 - جدد التوبة واهجر المعاصي ، لأنها تنغص عليك الحياة . 5 - عليك بقراءة القرآن متدبراً ، وأكثر من ذكر الله دائماً . 6 - أحسن إلى الناس بأنواع الإحسان ينشرح صدرك . 7 - كن شجاعا لا وجلاً خائفاً ، فالشجاع منشرح الصدر . 8 - طهر قلبك من الحسد والحقد والغل والغش وكل مرض . 9 - اترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة والأكل والنوم . 10 - انهمك في عمل مثمر تنسَ همومك وأحزانك . 11 - عش في حدود يومك وانس الماضي والمستقبل . 12 - انظر إلى من هو دونك في الصورة والرزق والعافية ونحوها . 13 - قدِّر أسوأ الاحتمال ثم تعامل معه لو وقع . 14 - لا تطاوع ذهنك في الذهاب وراء الخيالات المخيفة والأفكار السيئة . 15 - لا تغضب ، واصبر واكظم واحلم وسامح ؛ فالعمر قصير . 16 - لا تتوقع زوال النعم وحلول النقم ، بل على الله توكل . 17 - أعطِ المشكلة حجمها الطبيعي ولا تضخم الحوادث . 18 - تخلص من عقدة المؤامرة وانتظار المكاره . 19 - بسِّط الحياة واهجر الترف ، ففضول العيش شغل ، ورفاهية الجسم عذاب للروح . 20 - قارن بين النعم التي عندك والمصائب التي حلت بك لتجد الأرباح أعظم من الخسائر . 21 - الأقوال السيئة التي قيلت فيك لن تضرك ، بل تضر صاحبها فلا تفكر فيها . 22 - صحح تفكيرك ، ففكر في النعم والنجاح والفضيلة . 23 - لا تنتظر شكراً من أحد ، فليس لك على أحد حق ، وافعل الإحسان لوجه الله فحسب . 24 - حدد مشروعاً نافعاً لك ، وفكر فيه وتشاغل به لتنسى همومك . 25 - احسم عملك في الحال ولا تؤخر عمل اليوم إلى غد . 26 - تعلم العمل النافع الذي يناسبك ، واعمل العمل المفيد الذي ترتاح إليه . 27 - فكر في نعم الله عليك ، وتحدث بها واشكر الله عليها . 28 - اقنع بما آتاك الله من صحة ومال وأهل وعمل . 29 - تعامل مع القريب والبعيد برؤية المحاسن وغض الطرف عن المعائب . 30 - تغافل عن الزلات والشائعات وتتبع السقطات وأخبار الناس . 31 - عليك بالمشي والرياضة والاهتمام بصحتك ؛ فالعقل السليم في الجسم السليم . 32 - ادع الله دائماً بالعفو والعافية وصالح الحال والسلامة . وإلى لقاء قريب .. إن شاء الله ..

سلامٌ عليكم

هناك تعليقان (2):

monaliza يقول...

ربنا يرزقك السعادة فانا اعتبر هذا الموضوع لتفريج كربة المسلم وحتى ذكرك لشعورك بالالم والمحنة فيها مايواسى الفرد ايضا وبان الله لاينسى عباده
جعله الله فى ميزان حسناتك ورزقك الرضا والعافية
أحييك على امانة النشر ولتنبيهى للقراءة فجزاكم الله خيرا

جني يقول...

الأخت الفاضلة أمة الله
السلام عليكم
نورت المدونة وشكر الله لك حضورك واستجاب لدعواتك ..
ومن أهمه أمر فليلجأ إلى الله هو حسبه ومرتجاه ..
لك كل الشكر وأرجو دوام التواصل
said