الأربعاء، أبريل 02، 2008

الحياة أجمل بطاعة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
أحبائي .... هل قرأتم يوما بتمعن وفهم شديد هذه الآية الكريمة {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56 .. هل أردتم أن تحققوها عمليا ووجدتم صعوبة في ذلك ؟؟ إذن ما رأيكم أن نفكر سويا في كيفية تحقيقها لنجعل حياتنا كلها إيمانية .. ونغير عاداتنا إلى عبادات .. الأمر بسيط جدا .. ولكنه يحتاج إلى عزيمة قوية وإرادة حديدية وهمة عظيمة ولنبدأ ....
* إخلاص النية : { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة 5 .. أخلص نيتك وطهر قلبك تحقيقا للآية الكريمة ولحديث النبي صلى الله عليه وسلم .. عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوّجها فهجرته إلى ما هاجر إليه" رواه الشيخان .. فاتق الله في جميع أعمالك واجعلها خالصة لوجه الله ..
* بادر بالتوبة : { أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ }التوبة(104)... وأكثر من الاستغفار ولا تيأس أبدا من روح الله ومغفرته حتى لو كانت ذنوبك مثل جبل .. ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً ) نوح{10} فالله تعالى غفار أي كثير المغفرة ..
* الصلاة في جماعة والمواظبة على الرواتب ..
* الزكاة والصدقة : احسب مالك وأخرج زكاتك .. وتصدق فالصدقة دواء لمرضاك ..
* قراءة القرآن : اجعل لنفسك ورد يومي من القرآن الكريم .. وفي جميع أحوال القراءة لك أجر أو أجران أو تكون مع السفرة الكرام البررة .. وأنت في السيارة استمع للقرآن واستبعد الشرائط ( اياها ) !!!
* الدعاء : ادع ربك وألح في الدعاء .. ادع لنفسك ولوالديك ولأهلك ولزوجك وأبنائك وإخوانك وللمسلمين وللمظلومين ..
* الذكر الدائم : اذكر ربك دائما لن تخسر شئ ولن تتكلف شئ .. ولكن كيف ؟؟.. وأنت مع نفسك .. وأنت في السيارة .. وأنت في العمل .. وأنت تسير .. وأنت تمارس الرياضة .. وأنت تشاهد التلفاز .. قل : سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر .. قل : لا حول ولا قوة إلا بالله .. قل : استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه .. قل : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .. ( هذا بخلاف أذكار الأحوال والصباح والمساء ) ..
* صلة الرحم : صل رحمك وزر أقاربك وصل من قطعك فليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل من يصل من قطعه .. تقرب من جيرانك .. وتجاوز عن الهفوات .. وزد أهلك وزوجك وأبناءك بمزيد من الحب والود والوصل ..
* قيام الليل ( مصنع الرجال ): لا تستصعب ذلك قم قبل صلاة الفجر بربع ساعة وصل ركعتين واستشعر قرب الله تعالى منك وأكثر من الدعاء .. ثم قم قبل نصف ساعة ثم ساعة ثم الثلث الأخير من الليل ..
* الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : ادع إلى كل خير ( بالحكمة والموعظة الحسنة ) .. وكن قدوة بعملك لمن تدعوه .. ولا يكن هناك فصام بين ما تقول وبين ما تدعوا إليه .. أصلح نفسك أولا ثم ادع غيرك .. * التعاون على البر والتقوى : تعاون مع إخوانك لتقوية الطاعات .. فالمرء قليل بنفسه كثير بإخوانه .. ( إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ) .. * مواساة المهموم وإدخال الفرحة على قلبه .. * زيارة المريض والدعاء له بالشفاء .. * إتباع الجنائز وزيارة القبور واستشعار الموت والحساب والآخرة .. * مصافحة الناس وإلقاء السلام عليهم وملاقاتهم بوجه بشوش .. * لا تؤذ الناس : كف اللسان عن السب والشتم .. كف اليد عن الأذى .. كف البصر عن النظرة الخائنة .. كف السمع عن الإصغاء للغيبة والنميمة والقول المنكر .. توقف عند حدود الله واستجب لأمر الله .. * الحياء : وهو شعبة من شعب الإيمان .. كن أكثر حياء من العذراء في خدرها .. * إماطة الأذى عن الطريق : لا تضع سيارتك في مكان يؤذي غيرك .. ولا تستخدم النفير إلا للضرورة القصوى .. * النظافة : فالمسلم نظيف بطبعه في ملبسه ومسكنه ومأكله ومشربه ورائحته .. * القراءة : ومطالعة الكتب المفيدة والاستماع والمشاهدة لكل هادف مفيد .. واحذر القنوات الهابطة والمبتذلة .. واحذر المواقع الإباحية .. * تغير القبيح من العادات والمألوفات : أقلع عن التدخين .. دع الكذب والكُذيبة .. دع قول الزور والغيبة والنميمة .. أقلع عن النفاق .. دع الإسراف في الطعام والشراب .. * حول العادات إلى عبادات : فكلنا يأكل ويشرب .. ينام ويصحو .. يتزوج وينجب .. يقضي حاجته .. فأجعل هذه العادات على سنة النبي صلى الله عليه وسلم .. ابدأ بسم الله وانتهي بحمد الله .. وصحح نيتك فأنت تأكل وتشرب وتنام لتكون سليم الجسم والعقل وتكون عنصرا فاعلا لخدمة بلدك ودينك ... وهكذا .. * وأخيرا .. ابدأ الآن بهمة ونشاط وعزيمة قوية واستعن بالله ولا تعجز .. وتوقع العقبات والصعوبات حتى لا تفاجأ بها .. ولكن تغلب عليها بالقوة والعزيمة والصبر والإصرار والمثابرة .. واعلم دائما أنك الأقوى والشيطان هو الأضعف ..
{ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً }النساء76

هناك 4 تعليقات:

monaliza يقول...

ما شاء الله عليك ربنا يكرمك ويبارك فيك وجعلها الله فى ميزان حسناتك
احلى حاجة ان كتير مننا عارفين كل الحاجات دى لكن كلامك فيه من التذكرة والنظام فى العرض مايساعد على القيام بهذه الامور وأخذ كلامك كمرجع حين الغفلة فجزاكم الله عنا خير الجزاء
اشكرك لتنبيهى لقراءة هذا الموضوع

جني يقول...

الأخت الكريمة أمة الله
السلام عليكم
جزيت خيرا على حضورك ودعواتك التي نحتاجها فعلا .. وإذا كان كثير مننا يعرف هذا الكلام فعلا فالذكرى تنفع المؤمنين .. وعلينا نشر أخلاقنا الإسلامية بعد تطبيقها في أنفسنا ومع من نعول أولا .. ثم نشرها بين الناس
شكرا لحضورك وأرجو دوام التواصل ..
said

Salwa يقول...

ما شاء الله

إنت عامل روشته للمسلم الحق

لو الإنسان نفذها
لأصاب الخير الكثير

جميل بجد ياريت تكتر من المواضيع دي لأن أسلوبك فيها سلس وطيب

أشكرك على زيارة مدونتي
وعلى دعوتي لقراءه هذا الموضوع
أنا كمان أدعوك لزيارة مدونه طوق الحريه
فهي المدونه الأم ( أول مدونه عملتها)
خالص تحياتي

جني يقول...

الأخت سلوى
السلام عليكم
أشكر لكي تعليقك القيم .. ونصيحتك الغالية .. إن شاء الله أحاول تنفيذها.. وقريبا جدا تجدين بين يديك موضوع قيم على هذه الشاكلة ..
وإن شاء الله أمر على طوق الحرية في أقرب وقت ..
شكرا سلوى ولنتواصل ,,,
said