الأربعاء، فبراير 11، 2009

الذهب .. الملاذ الآمن ...

هذا البحث كنت قد انتهيت منه قبل حرب الفرقان .. وأجلت نشره بسبب الحرب .. وها هو يرى النور ولعلي قد أضفت إلى معلوماتكم عن الذهب ما قد يفيدكم .. ولا مانع من نشره بشرط الإشارة لصاحب البحث ..

لا تنسوا المرورعلى التدوينة الضاحكة : السلطانية ... اضغط اللينك http://faransaraayek.blogspot.com/

تحديث : لا للاحتفال بعيد فالنتاين .. أنا لا أحتفل به وأدعوكم لعدم الاحتفال به .. اضغط اللينك :http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?id=142741

التعريف والخواص الفيزيائية والكيميائية :
الذَّهب عنصر فلزي رمزه الكيميائي (Au) وهو واحد من العناصر التي عرفت منذ القِدَم. وقد كان امتلاك الذهب بلونه الأصفر البراق والجذاب علامة تدل على الثراء لآلاف من السنين .
وهو فلز أصفر براق على هيئة كتل بإمكانها عكس الضوء أما صفائحه الرقاق فتبدو خضراء اللون أو زرقاء. أما الذهب المقطع تقطيعا دقيقا - فيتميز باللون المعدني - بينما توجد أنواع أخرى من الذهب يتدرج لونها بين الياقوتي والأرجواني.
ويأتي الذهب في المجموعة الانتقالية رقم (1ب) من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية ، ورقمه الذري ( 79 ) ، وكتلته الذرية (196.967) ، وينصهر الذهب في درجة حرارة قدرها (1064) درجة مئوية ، ويغلي عند ( 2856) درجة مئوية ، والذهب موصل جيد للحرارة والكهرباء .
ويعتبر الذهب الخالص من أكثر أنواع المعادن القابلة للطرق والسحب، حيث يمكن ضربه أو طرقه حتى كثافة تصل إلى (0.000013) سم. كما يمكن تشكيل سلكا ذهبيا طوله (100) كم من كمية قدرها (29) جرام. والذهب واحد من أكثر المعادن ذات الملمس الناعم ، وتبلغ صلابته من (2.5) إلى (3) على مقياس الصلادة.
والذهب من المعادن الخاملة جدا وهو لا يتأثر بالهواء أو الحرارة أو الرطوبة. ولا يذوب في الحوامض المركزة المعدنية المعروفة أمثال حامض الهيدروكلوريك، والكبريتيك، والفوسفوريك، والنيتريك ولكنه يذوب في الماء الملكي ( مزيجا من حامضي الهيدروكلوريك والنيتريك المركزين ).
أهمية الذهب :
لقد عرف الذهب وبرزت قيمته منذ عصور سحيقة كمعدن يسهل تشكيله أكثر من أي معدن آخر. بالإضافة إلى سهولة الحصول على الذهب في صورته النقية. كما أن جمال الذهب ورونقه ومقاومته للتآكل قد جعلته من المعادن المتميزة في الفنون والحرف المختلفة منذ قديم الزمن. ونظرا لندرته النسبية فقد استخدم الذهب كعملة وأساس للمعاملات المالية الدولية.. من أهم استخدامات الذهب الآن أنه يستخدم كاحتياطي للعملات.

مرادفات الذهب اللغوية :

التبر الزخرف - العسجد العقيان الأصفر ( من الأصفران وهما الذهب والزعفران أو الورس ) – الأحمر ( من الأحمران وهما الذهب والزعفران أو الورس ) – الإبريز ( الذهب الخالص ).
ذكر الذهب في القرآن :
{ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ } آل عمران14
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } التوبة34
{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَباً وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ } آل عمران91
{ أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً } الكهف31

{ إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } الحج23
{ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } فاطر33
{ فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ } الزخرف53
{ يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } الزخرف71

{ أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً } الإسراء93

{ وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ } الزخرف35

ذكر الذهب في الحديث الشريف : ذكر الذهب في كثير من الأحاديث الشريفة منها :

( عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْقَسِّيِّ وَعَنْ تَخَتُّمِ الذَّهَبِ وَعَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ فِي الرُّكُوعِ ) ( موطأ مالك)

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلا مِثْلا بِمِثْلٍ وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ وَلا تَبِيعُوا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ إِلا مِثْلا بِمِثْلٍ وَلا تُشِفُّوا بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ وَلا تَبِيعُوا مِنْهَا شَيْئًا غَائِبًا بِنَاجِزٍ ) ( موطأ مالك)

عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( أَمَرَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ أَمَرَنَا بِاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ وَعِيَادَةِ الْمَرِيضِ وَإِجَابَةِ الدَّاعِي وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ وَرَدِّ السَّلامِ وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ وَنَهَانَا عَنْ آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَخَاتَمِ الذَّهَبِ وَالْحَرِيرِ وَالدِّيبَاجِ وَالْقَسِّيِّ وَالإِسْتَبْرَقِ ) ( البخاري)

الذهب والزكاة : يعتبر الذهب في الإسلام من النقدين ( الذهب والفضة ) وتم استخدامه كنصاب لزكاة المال .. فمن بلغ ماله النصاب ( 85 جرام ذهب ) وحال عليه الحول يخرج عنه الزكاة بواقع 2،5 % ..

الذهب تجاريا :
أنواع الذهب :

يتحدد نوع الذهب حسب المواد المضافة إلى الذهب الخالص : " الذهب النقي ليس صلدا بدرجة كافية ليصلح لصناعة المجوهرات ، ولكنه يخلط بالنحاس أو الفضة أو النيكل أو البلاتين لزيادة صلادته ، وفي نفس الوقت إكسابه ألوانا مميزة ، فقليل من النحاس يضفي عليه احمراراً في اللون ، أما الفضة فإنها تضفي عليه مسحة من البياض ، أما زيادة نسبة البلاتين إلى 25 % أو النيكل إلى 15 % فإنها تعطي سبيكة تسمى ( الذهب الأبيض ) ، والذهب الأبيض هو عبارة عن خليط من الذهب مع 12% بلاديوم ، أو15% نيكل ، ويمكن أن يميل لون الذهب إلى اللون الوردي بخلطه مع 5% فضة و20%نحاس ، أما اللون المائل إلى الأخضر فينتج من خلط 75% ذهب ، مع 25% فضة ، أو مع زنك + كادميوم . ويكون اللون مائلا إلى الأزرق إذا خلط الذهب بقليل من الحديد ، أما إذا خلط الذهب مع 20% ألمونيوم فإن اللون الناتج يكون أرجوانيا ، ويمكن التحكم في درجة احمرار الذهب وذلك برفع أو خفض نسبة النحاس المضافة. كتاب "مملكة المعادن" ممدوح عبد الغفور حسن

وأشهر أنواع الذهب المتداولة :

1 – الذهب العادي : المعروف للكل بلونه الأصفر البراق ( عـ 21 ) أو المائل للحمرة ( عـ 18 ) .
2 – الذهب الأصفر : (المعروف في مصر بالايطالي ) عـ18 . 3 - الذهب الأبيض.
4 - سبائك الذهب .
وزن الذهب :
يوزن الذهب بالأوقية ( الاونصة ) .. ويباع للمستهلك بالجرام ..
الأوقية (الأونصة) = 31,1035 جرام حسب موقع مجلس الذهب العالمي (www.gold.org) .

عيار الذهب :

يقاس عيار الذهب بالقيراط ومن أشهرها :
1 – عيار 24 قيراط يكون ذهب نقي وصافي بنسبة 999.999 جم في الكيلو جرام.
2 - عيار 22 قيراط ويكون الذهب بنسبة 916.666 جم في الكيلو جرام.
3 - عيار 21 قيراط ويكون الذهب بنسبة 875 جم في الكيلو جرام.
4- عيار 18 قيراط ويكون الذهب بنسبة 750 جم في الكيلو جرام.
5 - عيار 14 قيراط ويكون الذهب بنسبة 583.333 جم في الكيلو جرام.
6 – عيار 9 قيراط ويكون الذهب بنسبة 375 جم في الكيلو جرام.
ولمعرفة نسبة الذهب في نوع العيار يقسم نوع العيار على 24 وضرب الناتج في 1000
مثال :
عـ 21 = 21/ 24 في 1000= 875 جم ذهب في الكيلو جرام.
إعداد الذهب حسب العيار المطلوب :
1 - لإعداد كيلو من الذهب عيار 21 يخلط 875 جم من الذهب الخالص (عـ 24) مع 125 جم من النحاس أو الفضة أو البلاديوم ( بنسبة 21 ذهب : 3 من النحاس أو الفضة أو البلاديوم )
2 - لإعداد كيلو من الذهب عيار 18 يخلط 750 جم من الذهب الخالص ( عـ 24 ) مع 250 جم من الفضة أو النحاس أو البلاديوم ( بنسبة 18 ذهب : 6 من النحاس أو الفضة أو البلاديوم ) .... وهكذا .
تحديد سعر الذهب :
يتحدد سعر الذهب بواسطة البورصات الرئيسية بالدولار للأوقية ( أونصة ) ..
ومنها يحدد سعر الجرام بالعملة المحلية كالتالي :
1 - في مصر:
( سعر الأوقية بالدولار x سعر الدولار بالجنيه المصري ) وتقسم على 31،1 = سعر الجرام عـ24 ..
( سعر الأوقية بالدولار x سعر الدولار بالجنيه المصري ) وتقسم على 35،55 = سعر الجرام عـ21 ..
مثال : ( حسب سعر أوقية الذهب والدولار يوم 24/12/2008 من قناة CNPC عربية ) :
سعر الجرام عـ 21 = ( 846 في 5،53 ) / 35،55 = 131،6 جنيه
ثم يتم تحويل ( تحييف بلغة الصياغ ) سعر عـ21 الى عـ18 كالتالي :
نضرب سعر عـ21 18 في ويقسم الناتج على 21
131،6 في 18 / 18 = 8، 112جنيه .... وهكذا
ملاحظة : يضيف الصائغ ضريبة الدمغة وضريبة المبيعات والمصنعية ( أجرة تصنيع الذهب إلى مشغولات ) لكل جرام .
2 – في السعودية :
ضرب سعر الأوقية بالدولار في 121 ( ثابت لا يتغير لثبات سعر الدولار بالريال ) ينتج سعر الكيلو جرام عـ24
لمعرفة سعر الجرام عـ21 يقسم سعر الكيلو جرام /1143
لمعرفة سعر الجرام عـ18 يقسم سعر الكيلو جرام /1133
مثال : ( حسب سعر أوقية الذهب والدولار يوم 24/12/2008 من قناة CNPC عربية ) :
سعر الكيلو جرام عـ 24 = 846 في 121 = 102366 ريال
سعر الجرام عـ21 = 102366 /1143 = 89،56 ريال
سعر الجرام عـ18 = 102366 /1333 = 76،80 ريال
ملاحظة : يضيف الصائغ المصنعية ( أجرة تصنيع الذهب إلى مشغولات ) لكل جرام .
المصنعية :
تتغير المصنعية ( أجرة تصنيع الذهب إلى مشغولات ) حسب نوع المشغولات الذهبية ، وأعلاها مصنعية الذهب المرصع بالأحجار الكريمة كالماس ثم الذهب الأبيض ثم الأصفر ( الإيطالي ) ثم الذهب العادي .. وتحسب المصنعية لكل جرام يضاف إليها ضريبة الدمغة وضريبة المبيعات ( في مصر ) .
أنواع المشغولات الذهبية :
1- السبائك : وهي ذهب خالص عـ24وتكون على شكل قوالب ذهبيه ( سبائك ) ونادرا ما يصنع منه مشغولات .

2- المشغولات العادية : وتكون سادة غير مرصعة بالفصوص ( الأحجار ) ومنها الشعبية ومنها اللوكس او الديلوكس والسوبر ديلوكس ، من عـ 21 و عـ 18 .

3- المشغولات المرصعة : ومنها الشعبية ( فصوص من الزجاج أو أحجار رخيصة ) ومنها اللوكس او الديلوكس والسوبر ديلوكس، من عـ 21 و عـ 18 .

4- ومن المشغولات الذهبية المشهورة : الإيطالي - السنغافوري – الهندي - الإماراتي - البحريني - الكويتي - السعودي – والكوري .
تسمية المشغولات الذهبية :
تسمى المشغولات بأسماء معينة حسب المصنع أو تاجر الجملة ، ولكن هناك تسميات متداولة لبعض المشغولات كالسلاسل فمنها الديسكو أو السنغافوري - الحلبي - عين حورس وغيرها .. ومن الحلقان المكرونة - البوكلة - الهندي وغيرها .. ومن الغوايش ( البناجر ) الكيمك – السبك – النفخ – المجدول وغيرها ..
التعرف على الذهب والعيار :
الصائغ الماهر يستطيع التعرف على الذهب بمجرد الإمساك به .. بل ويتعرف على العيار من مجرد الضغط عليه .. وعند الشك ينظر إلى الدمغة الموجودة على القطعة الذهبية وتكون على شكل مربع محفور في الذهب مكتوب به العيار ( عـ21 مثلا ) أو ثلاث مربعات متجاورة بالمربع الأول العيار وبالثاني حرف أبجدي ( د مثلا ) يتغير من وقت لآخر وبالثالث شكل فرعوني ويتغير من وقت لآخر أيضا ( هذا بالنسبة للذهب المصري ) .. أو يدمغ الذهب برقم 999،99 لعـ 24مثل السبائك أو رقم 875 لعـ21 أو رقم 750 لعـ18 ..
الكشف عن عيار الذهب :
ويتم الكشف عن عيار الذهب بواسطة حامض مخصص لعيار 21 وآخر مخصص لعيار 18 وهكذا ..
الطريقة : يتم حك الذهب المراد الكشف عنه على حجر معين لدي الصائغ فيترك أثر ذهبي اللون على الحجر ويوضع الحامض المخصص لعيار 21 على الأثر فإذا اختفى الأثر ( ذاب في الحامض ) دل ذلك على أن الذهب مزيف أو ليس عيار 21 .. وكذلك الكشف عن عيار 18 بحامض مخصص لعيار 18 وهكذا ..
الذهب الكسر ( المستعمل ) ـــ الأدمون ـــ :
الذهب الذي يباع للصائغ يسمى بالذهب الكسر أو الأدمون بلغة الصياغ .. ويقوم الصائغ بحرقه بتعريضه لنار مباشرة للتخلص من أي شوائب به نتيجة استعماله أو يتم خصم نسبة من الوزن بدل عملية الحرق .. كذلك يتم التخلص من أي فصوص أو أحجار أو مينا (المينا مادة ملونة كالموجودة على الذهب الهندي ) .. ومن الصياغ من يعيد بيع الذهب الكسر ( الأدمون ) إذا كان بحالة جيدة على أنه ذهب جديد بعد غسله أو طلائه أو تلميعه ..
طرق تنظيف المشغولات الذهبية :
الطريقة الأولى : يوضع الذهب في إناء ( يفضل أواني الصاج ) به ماء ومنظف غسيل ملابس ويغلي لمدة بسيطة .. ثم يغسل بالماء الجاري ، ثم يصفى من الماء .. ثم يوضع في نشارة خشب ناعمة لتجفيفه من الماء
الطريقة الثانية : يحرق الذهب على نار مباشرة فيسود لونه ثم يوضع في محلول النشادر فيعود للونه الأصفر ..
الطريقة الثالثة : الطلاء بالذهب بواسطة الكهرباء .
الطريقة الرابعة : جلي الذهب بواسطة رمل ناعم جدا وماء .
الطريقة الخامسة : تلميع الذهب بواسطة موتور وفرشاة تلميع بالجماطة .
الكتابة والطباعة على الذهب :
يمكن الكتابة على الذهب بالحفر مثل كتابة الاسم والتاريخ على دبلة الخطوبة .. كما يمكن طبع الصور الشخصية على رقائق من الذهب .. كما يمكن النقش على الذهب بالليزر .
غش الذهب :
1 – غش الدمغة : يقوم الصانع بضرب ( تقليد ) الدمغة الخاصة بمصلحة الدمغة والموازين بأقلام مزورة للتهرب من دفع ضريبة الدمغة ، وقد يكون الذهب مغشوش العيار .
2 – غش العيار : يقوم الصانع بصناعة ذهب بعيار أقل ( عيار واطي بلغة الصياغ ) بزيادة نسبة النحاس التي ذكرت أعلاه ( فبدلا من إضافة 3 ك نحاس لكل 21 ك ذهب يضاف مثلا 4 ك نحاس إلى 20 ك ذهب فيكون العيار 20 ويباع على انه عـ21 ) .
3 – بيع الذهب القديم ( المستعمل ) على أنه ذهب جديد بعد تجديده .
4 – غش الفصوص : بيع الذهب المرصع بفصوص مزيفة على انه مرصع بأحجار كريمة .
بعض المصطلحات عند تجار الذهب ( الصياغ ) :
اليافت ( الجديد أو الممتاز )
الأشفور ( الفقير أو التعبان )
الشئال ( الحرامي )
الأدمون ( الذهب القديم )
الدفش ( الزبون )
التحييف ( تحويل سعر الذهب بين العيارات المختلفة )
الششنجي ( يحلل الذهب للتأكد من العيار )
الطلى ( من يقوم بطلاء الذهب )
الجلى ( من يقوم بجلي الذهب )
المرماتي ( من يقوم بلحام الذهب المكسور )

هناك 90 تعليقًا:

عالم حبيب يقول...

الموضوع رائع ,, أتيت عليه سريعا ولعلي أعود إليه بالتفصيل إن شاء الله .. سبحان الله من كام يوم أفكر أكتب موضوع عن حب النساء للذهب خصوصا من بين كل المعادن الأخرى .. لعلي أستعين بالبحث الجميل ده .. جزاك الله كل خير

mohamed ghalia يقول...

بجد موضوع هايل وكله معلومات قيمة
بجد ربنا يكرمك
وادينا شوفنا الذهب الى مجرى الناس وراه

rovy يقول...

السلام عليكم
بحث ممتاز و لو انه اكيد حبفتح نفس الكثير من النساء على امتلاك هذه الاطقم الجميله الذهبيه التى عرضتها و كمان حيفكر الزوجات بحاجه يمكن الازواج بيتمنوا انهم ما يفكروش فيها خالص يعنى ربنا يستر ..)

بس حقيقى مجهود عظيم و معلومات قيمه اكيد حتفيد كثيرين ..
جزاك الله كل الخير و بارك فيك ولك

تقديرى و تحياتى

موناليزا يقول...

معلومات رائعة ومجهود تشكر عليه
بس فيه ملحوظة وهى انى سمعت شيوخ كتير بالنسبة للزكاة لو كان عندهم 85جم عيار 21 يعنى مش اى عيار
وفيه حاجة كمان
مكتوب فى الموضوع:
الأصفر ( من الأصفران وهما الذهب والزعفران أو الورس )
– الأحمر ( من الأحمران وهما الذهب والزعفران أو الورس ) –

انا مش شايفة فرق بينهم غير فى الاسم
فارجو التوضيح

جنّي يقول...

عالم حبيب

مرحبا اخ حبيب اشكرك على مرورك وتعليقك .. والبحث تحت امرك ..

اكرمك الله

جنّي يقول...

mohamed ghalia

مرحبا اخونا محمد ..

شكرا يا فندم على كلامك الجميل ..

واهلا بيك دايما ..

جنّي يقول...

روفي

مرحبا اختنا روفي .. اهلا بيكي فينك من زمان ..

شكرا لحضرتك على تعليقك الطيب ..

وربنا يستر اني لا اكون سببا في تفريغ جيوب الازواج وخاصة ان الذهب غالي اليومين دول ..

ربنا يكرمك ويعزك يارب

جنّي يقول...

مونا ليزا

اهلا اختنا الكريمة ..

شكرا يا فندم على حضورك وتعليقك وان شاء الله تستفيدي من البوست ..

اما عن أسئلتك فعن النصاب ونوع الذهب .. فانا لا اتصدى للفتاوي لاني لم ابلغ درجة النظر ولست اهلا للفتوى ولكني انقل احيانا عن علماء ثقات .. والنصاب كما قرأت هو 85 جرام من الذهب الخالص عيار 24 كما ذكر في موقع الاسلام التابع لوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد في المملكة العربية السعودية .. وغيره من المواقع الاخرى ..
السؤال الآخر عن مرادفات الذهب ..
فالنص موجود في لسان العرب .. وهذا من كلام العرب عن الذهب ..
وقد يكون السبب ان كلا من الذهب والزعفران والورس ( وان كنت لم ارى الورس ) .. فلونهم احمر مصفر أو اصفر محمر وهذا اجتهاد مني ..

شكر الله لكي اختنا الكريمة

كيــــــــــــارا يقول...

بحث ممتاز وفوق الرائع

احييك عليه

mahasen saber يقول...

ايه الموضوع الرائع ده

عرفت معلومات اول مره اعرفهاومعتقدش انى كنت هعرفها لو مقرتش البوست الرائع ده

وده لانى مش غاويه معرفه لا سمح الله ولكن لانى مش مغرمه بالدهب الا الابيض منه بس

جهد رائع رائع جزاك الله عليه خير يا اخونا العزيز جنى

Jana يقول...

بحث رائع وقيم يا استاذ سعيد
ومجهودك فيه واضح جدا

انا عن نفسى استفدت بمعلومات خطيرة لم أكن لاعرفها ابدا
وسأطبقها ان شاء الله فى أول فرصة لأوضح للصائغ ان "الدفش " مش عبيط وفاهم كل حاجة
:)))
ايضا فادتنى معلومة تنظيف الذهب وأسهلهم فى رأيى طريقة الرمل الناعم ...لو لم تتوفر النشارة بالطريقة الاولى
الذهب عيار 21 الاصفر البراق هو أحلاهم فى نظرى يأتى بعده الذهب الابيض
وحنخلى بالنا يا فندم من الصائغ قبل ما نشترى عشان ميضحكش علينا ويدينا ذهب أدمون
شفت حضرتك انا فهمت ازاى
:)
ربنا يكرمك على المعلومات العظيمة والهايلة
جزيل الشكر
وجزاك الله عنا خيرا وفيرا

جنّي يقول...

كيارا


اهلا يا كيارا كيف حالك ؟ لعلك بخير والحمد لله ..

شكرا على حضورك وتعليقك وجميل ان الموضوع عجبك ..

وانا احييكي على حضورك

جنّي يقول...

محاسن صابر

اهلا اخت محاسن مرورك والله يسعدني ..

واعتز بتعليقك القيم ..

بس خدي بالك لما تشتري الذهب الابيض لان هناك نوعين احدهما ابيض ابيض لا يتغير لونه مع الاستعمال .. وهناك نوع مطلي بالبلاتين ( بانيو بلاتين ) ويتغير لونه للاصفر مع الاستعمال ..

جنّي يقول...

جنى

اهلا باختنا الكريمة ام جنى .. فقد افتقدناكي وتعليقك المميز دائما في البوست السابق ..

وبالطبع تشرفيني بحضورك دائما ووقتما تشائين ..

والحمد لله ان الموضوع عجبك واستفدتي منه ..
بس على فكرة الرمل ليس بديل للنشارة فالرمل يستخدم مع الماء لجلي الذهب باليد .. اما النشارة فهي لتجفيف الذهب للتخلص من الماء ولا يمسح مثلا بالقماش حتى يحتفظ برونقه ولمعانه ..

وتحت امرك يا افندم

نور الاسلام يقول...

جزاكم الله خيرا على البوست

فأنا عن نفسى استفدت منه بمعلومات لم

اكن اعلمها من قبل ...

ولكن عندى سؤال اذا كان سهل للتاجر

ان يغش فى الذهب فكيف لى انا ان اعرف

كمشتريه ان هذا الذهب مثلا مغشوش ...

وخصوصا بعد ما قرأت فى البوست أن

التاجر ممكن ان يغش فى الدمغه نفسها

وجزاكم الله خيرا.

Beram ElMasry يقول...

الاخ العزيز . جنّي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقالك عن الذهب سبيكة رائعة نسختها عندى لاحفظها فى كنز المعرفة فشكرا لك على موضوعك الغنى وشكرا للزيارة والتعليق
لك تحياتى والسلام عليكم ، ولا سلام مع اليهود

fashkool يقول...

ازيك يا جنى .. ايه حكايتك مع الذهب .. يعنى لازم تزغلل عنينا بيه .. ع العموم انا بحب الذهب جدا وبحب اقتنيه بدلا من الفلوس اللى مش نافعه فى حاجه وبقت ورق وخلاص
احسن حاجه ان انا عرفت ان الذهب عيار 24 و21 بنسبة 99 ونسبه فى المائه و850 وفكه فى المائه .. انا كنت فاكر ان نسبة الدهب فى النحاس يادوب 50% لكن الله ينور عليك عرفتنا الحقيقه .. هو انت بتاع دهب؟
تحياتى

fashkool يقول...

على فكره .. الذهب ليس له قيمه فعليه وانما نحن الذين نخلع عليه هذه القيمه
برضه تحياتى

همس الاحباب يقول...

الموضوع جميل جدا
وبه معلومات غاية فى الاهمية
تسلم ايديك اخى العزيز
هو حضرتك ناوى تشتغل جواهرجى ولا ايه
ههههه

تحياتى وتقديرى

نهر الحب يقول...

ياخبر اجنى
ما شاء الله عليك موضوع واف
جدا وبه العديد والعديد من المعلومات القيمة جزاك الله خيرا لو ان فى حاجات انا بجد مش قادرة استوعبها
هروح اقرأها تانى وارجع لك
جايز اسئلك فى حاجة
تحياتى

حسن حنفى يقول...

جزاكم الله خيرا علي البحث

قيس بن الملووووح يقول...

"عندما يمضي بنا قطار العمر تسقط منا الكثير من التفاصيل الصغيرة التي قد تحول حياتنا الي براكين في الوقت التي لا تتحمل فيه الهزات البسيطة"

رئـــــيسـة حزب الأحلام يقول...

موضوع جميل
بس هما بس يخفضوا الدهب عشان الشبكة وكدة والناس بقى تتجوز اصل بردة ساعات الدهب يبقى عائق
وربنا يسهل للجميع
تحياتى

جنّي يقول...

نور الاسلام

اشكر حضورك وتعليقك

بالطبع هناك أشياء ممكن المشتري يعرفها اذا كان هناك لحام كثير فاعلمي ان الذهب قديم واللحام عادة يكون لونه باهت شوية عن لون الذهب ..

اما غش الدمغة والذهب سليم العيار فالغش هنا للدولة بعدم دفع الضريبة والدمغة ..

اما غش العيار فالزبون لا يستطيع ان يميزه ..

ولذلك يجب الشراء من محل وتاجر ثقة ومعروف بسمعته الطيبة ..

جنّي يقول...

بيرم المصري

شكرا يا عمنا .. سبيكة مرة واحدة دا من ذوقك يا فندم ..

والموضوع والمدونة تحت امرك ..

ولك مني السلام ولا سلام لليهود

جنّي يقول...

فشكوووول

مرحبا استاذنا الكبير
نورتنا يا افندم والحمد لله انك استفدت من الموضوع ..

وطبعا الذهب هو الملاذ الآمن للناس وللدول واحتياطي استراتيجي اقتصادي وغطاء للعملة ..

وانا مش بتاع ذهب حاليا وبافكر تحب تشاركني ..

وقيمة الذهب في ندرته وجماله وعدم تفاعله ( لا يصدأ ) بعكس الحديد مثلا وهذا ما يعطيه قيمته ..

وبرضه شكرا لحضورك الغالي وتعليقك الذهبي ..

جنّي يقول...

همس الاحباب

مرحبا استاذ خالد ..

وكيف حالك يا ابو همس

نورتني يا افندم وشرفني تعليقك ..

والله المشروع جميل بس محتاج راس مال كبير ربنا يرزقنا الخير ان شاء الله ..

زهقنا من التدريس والغربة يا عم خالد ..

ادعيلي

جنّي يقول...

نهر الحب

اهلا بالريحانة فينك ؟

شكرا لحضورك وتعليقك وانا تحت امرك في اي سؤال ..

ولو مش عارف ها اسأل واقولك ..

الموضوع كبير وبه معلومات اكثر واكثر انا اختصرت كتير ..

اقرأي براحتك وانا في انتظارك ..

جنّي يقول...

حسن حنفي

اهلا يا ابو علي اخبارك ايه ..

واخبار مذاكرتك ايه ..

يارب دايما موفق

جنّي يقول...

قيس بن الملووووح

قيس عندنا يا مرحبا يا مرحبا ..

شرفتنا يا عم قيس

"عندما يمضي بنا قطار العمر تسقط منا الكثير من التفاصيل الصغيرة التي قد تحول حياتنا الي براكين في الوقت التي لا تتحمل فيه الهزات البسيطة"

جملة ذهبية رجتلي المدونة من الهزات ( زلازل ) وبراكين ..

نورتنا يا افندم واهلا بيك دايما ..

جنّي يقول...

رئيسة حزب الاحلام


اهلا ياريسة اخبار الحزب ايه ؟
وفينك من زمان ..
نورتي المدونة والله ..

ان شاء الله الذهب يرخص علشان الشباب يعرف يخطب ويشبك ويتزوج ..

في قرية مصرية اتفقوا فيما بينهم على منع الشبكة او تكون دبل فقط للتغلب على اسعار الذهب المرتفع ..

fashkool يقول...

طب يا بتاع الخليج ..تعالى بقى شوف انا عمل لك ايه؟؟؟

fashkool يقول...

متشكرين على اللينك يا حبيبنا

علي محـمــــــد يقول...

ألسلام عليكم

ما شاء الله تبارك الله موضوع من رائع لانجد ما نضيفه لما تفضلت به :)

ولكن لي اعتراض على عنوان البوست ..!
المفروض تسميه (بوست من ذهب) :) لانه لامع فعلاً

شكراً لك

في امان الله

عاشقه الفردوس يقول...

جميل الموضوع ده
والمرادفات حلوة
خصوصا الشئال
:)))

انا بحب الدهب لابيض جدا
والخواتم تكون عيار 18 لانها بسيطه وذوقها حلو:)))

بجد بحث قيم جزاك الله خيرا

محمد الجرايحى يقول...

أخى الفاضل : أ / سيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرلك هذا الطرح الطيب والقيم
وعلى مابه من معلومات كلها تقريباً جديدة علينا.....

تقبل تقديرى واحترامى

أخوك
محمد

أبو خالد يقول...

أبني الحبيب جني
جزاك الله عنا خيرا أرجو الله أن يرزقني و أياك شهادة في سبيله فأنت من جيل الأمل و النصر بمشيئة الله
و إلي أن نلتقي في أمان الله

اللؤلؤة يقول...

السلام عليكم
أخى الكريم مشكور على هذا البحث الرائع الذى أطلعتنا على معلوملت كنا نجهلها فجزاك الله خيرا
تحياتى
ويسعدنى التواصل معك

جنّي يقول...

فشكووول

مرحبا يا عمنا

اي خدمة ودايما تحت الطلب ( بس اوعى تفهم تحت الطلب غلط )..

ولا اقولك خليها تحت امرك ..

جنّي يقول...

علي محمد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

مرحبا اخ علي

ربنا يكرمك اخ علي واشكرك على ثنائك على البوست .. والحمد لله ان البوست عجبك ..

همس يقول...

السلام عليكم يا جنى


بخصوص موضوع الحب دا

احنا ممكن نخليه يوم الحب بلاش عيد الحب دا

علشان احنا ملناش كمسلمين الا عيدين فقط

بس مش معنى كدا اننا ما نختفل ايه المشكله ان نخلى اليوم رمز للحب
ونعبر فيه مش شرط حب اياه

حب ابونا وامنا برغم انه مش بيتحدد بيوم

حب لاصحابنا حب الزوجه لزوجها

على فكره احنا الايام دى محتاجينه اوى

يوم لتعبير فقط يعنى

يوم وليس عيد

اما بخصوص الدهب والمعلومات الغزيره دى

بصراجه موضوع جامد جدا

ومحدش بيكره الدهب


فربنا يجعل ايام حب ودهب

صحيح وربنا ما يجيب زعل طبعا


وسلام

جنّي يقول...

عاشقة الفردوس

اهلا اختنا الكريمة ..
ربنا يبارك فيكي ويعزك ..

واشكرك على تعليقك ..

بس ليه الشئال اللي عجبك من دون المرادفات .. الواحد بقى ياخد باله من مدونته !!!

جنّي يقول...

محمد الجرايحي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا اخي محمد واشكر حضرتك على حضورك الكريم وتعليقك .. والحمد لله ان الموضوع عجبك ..

جنّي يقول...

أبو خالد

مرحبا استاذنا الكريم واخانا الأكبر ..

شرفت يا فندم المدونة وجزاكم الله خيرا على كلامك الطيب ..

جنّي يقول...

اللؤلؤة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا اخ عمر المدونة شرفت بزيارتك

واشكرك على تعليقك وتواصلك

جنّي يقول...

همس

مرحبا اختنا الكريمة .. زيارتك تدل على سعة صدرك ..

واشكرك على تعليقك ورأيك وخاصة ثنائك على موضوع البوست ( الذهب )...

اما الحب والاحتفال به فليس هناك مانع ان يحتفل كل منا بطريقته مع من يحب طوال ايام السنة اما الاحتفال في يوم القديس فالنتاين والأله كيوبيد فلسنا كمسلمين معنيين بالاحتفال به بهذه الطريقة التي لا تخلوا من اشياء يبغضها الله تعالى ..

والمشكلة ليست كلمة عيد او يوم ..
المهم متى وكيف نحتفل به فليجعل كل المتزوجون عيد حبهم يوم زواجهم .. او المخطوبين يوم خطوبتهم يوم خطوبتهم يوم حبهم وهكذا ..

اما ليه اليوم دا بالذات لأ .. بسبب انه لا يتوافق مع ديننا لانه يوم القديس فالنتاين ويمكنك معرفة قصة هذا اليوم من خلال اللينك الموجود بالمدونة ..

أخيرا الاسلام لا يمنع الحب بضوابطه الشرعية فحلاله حلال وحرامه حرام .. وكذلك الاحتفال به ..

اللؤلؤة يقول...

السلام عليكم
آه ... يانهر أبيض
انا آسف جدا
يا أستاذ/سعيد
أرجوك تقبل أسفى وإعتذارى
تحياتى

fashkool يقول...

ازيك يا جنى.. تحياتى
يا اخى كل الواحد ما ييجى عندك يبقى عايز يمد ايديه على الشاشه وياخد حتتين من الدهب اللى انت حاطه ده .
مش خايف لا يتسرق منك
تحياتى وشكرا علىالتعليق

الضاحكون يقول...

الله ذهب ذهب ذهب
الموضوع فعلا ممتاز ومتكامل
واحسن حاجه شدتنى انه بيتكلم عن الذهب
وانت عارف يا جنى ايه هو الذهب
تحياتنا للموضوع الكامل العلمى الكامل

maha zein يقول...

يااااااااااااااااااااااااااااهوالله قريت البحث كله وكنت مستمتعه جدا
مش لاني بحب الدهب
او الكلام ده
لا بس حسيت ان بمعرفتي للكام ده ممكن ابقه حد فاهم يعني لو حصل وحبيت اشتري او اكون مع حد بيشتري
انا عن نفسي بحب الفضة اكتر و البلاتين
بس طبعا الدهب لا غنى عنه
بحث رائع وبجد يفيد وخاصة البنات او الستات اللى بيحبوا الدهب
بس انا كنت عوزةاعرف سعات لما بروح المع خاتم او كده
بيقوللولي ان الجواهرجي بيبشر شوية منه
او بيحكه وياخد شوية وبيقلل وزنه
طبعا بحس ان ده كلام افلام
هو الخاتم اصلا في اد ايه عشان يبشره مثلا
بس بقلق بردو
فيا ريت لو تقول ده صح ولا اي كلام
كمان عوزة اعرف الدهب الاصفر اوي بيبقه مضاف عليه ايه

سمكه واحده يقول...

طب سيبك من كل الكلام ده كله
من الاخر انا عاوزه الاسوره اللي هنااااااك دي
لالا مش دي اللي هناك ايوه دي ايون بظبط وكمان بقي بالمره الطقم ده وبالمره بقي لو فيها رزاله السبيكه دي وكده كتر الف خيرك وشكرا

لا بجد ربنا يجعله في ميزان حسناتك بحث جميل جدا وجزاك الله كل خير ايوه كده عشان نفهم كويس ونعرف ايه اللي بيحصل ولون مبيستهونيش اوي
ده قصر ديل يعني مش حاجه
خالي بالك يعني
لا والله فعلا الفضه اكتر بس بردو لا غني عنه يعني

غير معرف يقول...

بحث شامل، تشكر على الجهد المبذول فيه.
موضوع ان الذهب هو الملاذ الآمن يذكرني بالخليفة العباسي الاخير،استخرج التتار من قصوره جبالاً من الذهب، وعندما سجنوه كانوا يحضرون له في وقت الوجبات اليومية، صحون من الذهب مملوءة بالنقود، وعندما احتج على سجانيه بان الذهب لا يأكل، سأله احدهم: اذا لماذا لم تنفقه على اعداد جيش يستطيع ان يحميك منا؟؟.
والاستاذ فشكول في قوله ان الذهب لا قيمة له، يماشي المدرسة الامريكية التي تعتبره مماثلاً للادوات البدائية التي استخدمت على مر العصور كنقود مثل : الصدف والبلور والعظام والخرز وغيرها.
وهذا ليس صحيحاً على الاطلاق.
تكمن فائدة الذهب في صناعات لم يهتدي البشر الا الى بعضها حتى الآن (يستخدم في صناعة بعض محركات السيارات).
تماماً كما حدث عندما احتاج مشروع "منهاتن" لصناعة القنبلة النووية الامريكية الاولى الى اطنان من الفضة.
والذهب تتجسد قيمته عندما ينفق على الصناعة والزراعة والعلوم والثقافة، والا يتحول بالفعل الى مجرد معدن لا يؤكل ولايشرب.
وفي بلدي مثل يقول :
الذهب عند الحرائر آخر مايشترى واول مايباع.
في الدلالة على قيمة المرأة التي تشتري الذهب عند انتهاء كل حاجات مملكتها من الاشياء الاخرى، وتبيعه فور احتياج مملكتها لقيمته.

د.توكل مسعود يقول...

السلام عليكم ورحمة الله...وبعد
كلام يوزن بالذهب....ولكن كلمة عسجد ليست عربية وإنما هى كلمة فارسية"عسجد"...

هناك قاعدة قيمة فى هذا الموضوع: كل كلمة رباعية ليس فيها حرف من هذه الأحرف(ل-م-ن-ر-ف) فهى كلمة غير عربية

نفع الله بك ...وتقبل تحياتى

قيس بن الملووووح يقول...

ممنون لزيارتكم الكريمة
احب ان اطمئنك اني حريص علي ان تستمر حياتي بدون هزات كنت اتمنمي ان يصل الطرف الاخر الي مستوي فكري يجعلنانطرح انا وهي وجهتي نظرنا عليكم ونستمع لكم ونقيم ونعيد صياغة حياتنا....ارغب في ان تكون المدونة علامات علي الطريق لكل زوجين في مقتبل حياتهما او في وسطها لكي يتم تفادي اي هزات .
رجاء دوام التواصل

الفقير الى الله يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

درس كيمياء لا لا انا بكره الكيمياء!!؟؟

موضوعك جميل جدا عن الدهب بس للاسف
نجيبه منين مبقاش موجود اللي
موجود في مصر الدهب الصيني يعني الكلام
اللي بتقوله ده بقى نوادر تراثية ؟؟
بهزر

تحياتي

وليد الاسلام (عضو رابطة هويتى اسلامية يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
مجموعة "الحريَّة لغزَّة" الإعلاميَّة
"Free Gaza" Information Group

· الأهداف :
- تكوين جيش من الإعلاميين تشمل المدونين وأصحاب المواقع والمنتديات الالكترونية وكل من يمتلك القدرة على استخدام الشبكة العنكبوتية وذلك للتصدي لجيش المدونين الذي أعلنت عن إنشاءه حكومة العدوّ الصهيوني أولى أن يكون لدينا هذا الجيش بم أننا على الحق ، على أن تكون هذه المجموعة نواة للجيش المذكور .
- محاولة استنهاض والعالم واستثارته وخاصةً الجماهير العربية لأجل العمل على فك الحصار عن غزَّة .
- إنشاء مجموعة مختصة في تجنيد الجنود الجدد وإيصال فكرة هذه المجموعة إليهم وشرح طريقة العمل إليهم ويكون لها بريد الكتروني خاص بها يكونوا يتحدثون عدة لغات.

· الوسائل:
- إنشاء موقع أو مدوَّنة لنشر نشاطات وبرامج عمل وفعاليات الحملة .
- العمل على تصميم بوسترات وإعلانات وملصقات لأفكار الحملة في لغات مختلفة يتم نشرها تباعاً على مدوَّنات الحملة والمدونات المشاركة والمؤيِّدة لها .
- عمل جانب أو ركن ثقافي وأدبي للمقالات والقصائد والكتابات الأدبيَّة لنشر الفكــرة والحثّ على التحرك والعمل لها ضمن منتدى سيكون خاص بالحملة
- إنشاء مجموعات مهمتها ترجمة الأنشطة والأعمال إلى يمكن من اللغات الأجنبيَّة لنشر الفكرة وإيصال الاستغاثة إلى أكبر قدر ممكن من المتابعين والمهتمين حول العالم .
- مجلة إلكترونية غير دورية تصدرها المجموعة لتجمل فيها نشاطاتها وفعالياتها ومقالاتها وأعمالها الأدبية والفكرية والثقافيَّة .
- إعلان على المدوَّنات بشكل ثابت باسم المجموعة وانتماء هذه المدوَّنة لها وتشارك في هذا الجيش الالكتروني .
- دوام البحث في المواقع والمدونات والمنتديات الآخرى لاستجلاب عناصر عاملة ونشطة للعمل للحملة .
· للإنضمام للمجمــوعة :
· قام بإرسال اسمك والبلد مع البريد الالكتروني الخاص بك إلى الايميلات الخاص بالمجموعة وستكون فيد السرية.
· ماهى اللغات التي تستطع المحادثة أو الكتابة بها وماهى قدرتك على ترجمة النصوص في من اى لغات تستطيع الترجمة.
· اختر المجموعة التي ممكن ان تعمل بها مجموعة التجنيد للعناصر الجدد- فيس بوك - رسائل الكترونية- مدونات – منتديات الكترونية- مواقع الكترونية- العمل ميدانيا كل منكم في بلاده من خلال نشر المواضيع التي تكتب في من خلال مجلة أو صحفية صغيرة في الأماكن العامة كالجامعات والمساجد--- الخ.

تنويه: نرحب في اى مقترحات واى أفكارأوتعديلات تخدم هذا الجيش الالكتروني إرسالها إلى البريد الخاص بنا

· يرجى مراسلتنا من خلال البريد الالكتروني الخاص بنا
· Pals-2007@hotmail.com
· Pale2070@yahoo.com
http://newspalestina.blogspot.com

معا نهزم العدو الكترونيا معا نصنع النصر الكترونيا

أختكم فى الله يقول...

السلام عليكم


أخى الكريم بعتذر عن الغياب الطويل ده وعدم قدرتى على متابعة مدونة حضرتك

جزاك الله خيرا على كم المعلومات دى كلها ربنا يزيدك

اللؤلؤة يقول...

السلام عليكم
أخى وصديقى الكريم
الأستاذ /سعيد بحث قيم يستحق الدراسة . وأنا أستأذنك أن أنسخة عندى لأحتفظ بهلنفسى وبارك الله فيك
تحياتى
وأشكرك على دوام التواصل

اقصوصه يقول...

بحث رااائع

واختيار اروع للموضوع :)

الفاتح الجعفري يقول...

حفظكم الله استاذنا الكريم علي هذا البحث الاكثر من رائع والمفيد افادك الله بكل خير

ابن الإخوان والأزهر يقول...

إنت فاتح محل للدهب ولا إيه

بس الله ينور عليك بحث جميل

بقولك إيه .. متعرفش مكان منجم دهب ؟

على عبدالله يقول...

السلام عليكم

سعيد باشا

بحث اكثر من رائع
مجهود يكلل بالذهب ..
تستحق عليه جائزة قيمة
لولا ان كمية لذهب فى البوست مش كفاية ولانى لا املكها
ولانك تستحق اكثر من ذلك لشخصك الكريم
لكنت اهديتها لك

جزاك الله كل خير

اللؤلؤة يقول...

السلام عليكم
صديقى العزيز الأستاذ سعيد شوف أتا لسه فاكرك إزاى . إسكت مش إنت طلعت خبير فى الذهب .
طلع فعلا الذهب الملاذ الآمن
بعد تدهور اٌتصاد بتاعنا بعد الأزمة المالية كل اللى معاه قرشين بيشترى بيهم ذهب
تحياتى

علي محـمــــــد يقول...

السلام عليكم

ان شاء الله خير .. طولت الغيبه يا ريس

طمنا عليك

في امان الله

shaimaa samir يقول...

ايها الجنى..

اين انت

نسال الله ان تكون بخير

أكون أو لا أكون يقول...

ماشاء الله... بحث دقيق... ورائع...

نعم الذهب جيد للأزمات... ههههه

لكن سبحان الله صورة قطعه الذهب فبل التنقيه رائعه... أعجبتني جداً... أكثر من أي صوره ثانيه للذهب... جمالها في الطبيعه...

م/ الحسيني لزومي يقول...

صحيح ايه حكاية العشق الابدي بين النساء والدهب

جنّي يقول...

اللؤلؤة

ولا يهمك .. حصل خير

واهلا بيك دايما

جنّي يقول...

فشكول

كل الذهب تحت امرك

وبصراحة كدا انت تستاهل اكتر من الدهب ..

وبعدين تالدار امان وانتم المال والدهب يزيد معكم ولا ينقص

اهلا بيك يا فندم

جنّي يقول...

الضاحكون

اهلا اهلا بالاحبة وشركاء البسمة

واشكر ثنائكم على الموضوع

جنّي يقول...

maha zein

اهلا اختنا الكريمة
وجزاكي الله خيرا على تعليقك
اما استفساراتك

فاجابة السؤال الأول يتم ذلك في حالة عملية التلميع بالجلي بواسطة الرمل الناعم ويفقد الخاتم أو القطعة الذهبية كمية ضئيلة ولكن الصانع الذي يقوم بذلك يستفيد من الذهب المأخوذ من الخاتم بعد جلي العديد من القطع الذهبية .. وبالفعل يصبح سارق اذا بالغ في عملية الجلي ..

والسؤال الثاني الذهب الأصفر الفاقع يضاف اليه الفضة بدل النحاس .. اما الأصفر البراق يكون ذهب صافي عيار 24

وتحت امرك في اي استفسار عن الذهب

جنّي يقول...

سمكة واحدة

تحت امرك يا سمكمك وما يغلاش عليكي

واشكر تعليقك الجميل وان شاء الله ربنا يرزقك الذهب كما تشائين شبكة وخلافه ..

جنّي يقول...

غير معرف

اهلا بيك واشكر زيارتك وتعليقك الرائع المكمل للموضوع ..

جنّي يقول...

د.توكل مسعود

وعليكم السلام ورحمة الله...

شكرا يا دكتور على تشريفك ومعلوماتك القيمة ..

اما مرادفات الذهب فقمت بنقلها من لسان العرب ..

وهل القاعدة لمعرفة الكلمة العربية من غير العربية تقتصر على هذه الحروف فقط : الأحرف(ل-م-ن-ر-ف) .. اذن هل كلمة سعيد وهذا اسمي كلمة غير عربية ؟
ارجو التوضيح

جنّي يقول...

قيس بن الملوووح

اهلا بيك وان شاء الله نتواصل معك

جنّي يقول...

الفقير الى الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا اخونا الكريم

الظاهر انك قرأت المقدمة فقط عن الخواص الكيميائية والفيزيائية .. ولكن هناك معلومات قيمة في مجمل البحث
وانت بتهزر في موضوع الذهب الصيني فعلا .. لان الذهب ذهب صيني او سويسري

جنّي يقول...

وليد الاسلام (عضو رابطة هويتى اسلامية

مرحبا اخونا الكريم

سنوافيكم بدورنا ان شاء الله

جنّي يقول...

أختكم فى الله

مرحبا اختنا الكريمة وشكر الله لكي تعليقك واهلا بيكي دايما

جنّي يقول...

اللؤلؤة

وعليكم السلام

شكر الله لك والموضوع وكل المدونة تحت امرك ..

جنّي يقول...

اقصوصة

مرحبا اختنا الكريمة وشكر الله لكي تعليقك

جنّي يقول...

الفاتح الجعفري

مرحبا اخونا الكريم

وجزاكم الله خيرا على تعليقك وثنائكم على الموضوع

جنّي يقول...

ابن الإخوان والأزهر

مرحبا اخونا الكريم ..

ليس لدي محل دهب

اما المنجم مش ها اقولك على مكانه ..

جنّي يقول...

علي عبد الله

مرحبا اخ علي كيف حالكم لعلكم بخير

جزاكم الله خيرا على تعليقك واشكرك على الهدية بس هي فين ؟

جنّي يقول...

الؤلؤة

مرحبا اخي الفاضل واهلا بيك دايما وبالفعل الدهب هو الملاذ الآمن

جنّي يقول...

علي محمد

مرحبا اخي علي كيف حالك وايش اخبارك بشرنا عنك ..

الحمد لله انا بخير سافرت في اجازة الربيع لمصر لقضاء الاجازة مع اسرتي ..

جزاكم الله خيرا على سؤالك

جنّي يقول...

شيماء سمير

جزاكي الله خيرا على سؤالك

الحمد لله انا بخير

فقط سافرت لمصر لقضاء اجازة نصف العام مع الاسرة

جنّي يقول...

اكون او لا اكون

مرحبا اختنا الكريمة

وجزاكي الله خيرا على تعليقك الجميل

وعلى فكرة الذهب في الطبيعة يوجد بشكل نقي معظم الاحوال وبنفس البريق تقريبا ..

جنّي يقول...

م / الحسيني لزومي

مرحبا يا باشمهندس ..

الذهب معدن نفيس قوي اقتصاديا فقد تكمل المرأة شخصيتها بالذهب لتزداد قوة وجبروت على قوتها وجبروتها في مواجهة الرجال .. دا مجرد رأي

احمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل دسم بمعلومات قيمة
بارك الله فيك
أحمد

الذبحاني يقول...

والله موضوع كثير مفيد بس كان عندي سؤال لو عندي ذهب عيار 800 كيف استطيع ان احوله الى عيار875 اريد المعادله الحسابيه وجزاك الله خير