الاثنين، يونيو 23، 2008

الألوان بين اللغة والقرآن ....

مشاركة في حملة حبا في رسول الله والتي تقودها صاحبة مدونة لعلها خير .. حتى كتابة موضوع عن الحملة .. قال الأَشجعي :
وعَدْتَ وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً ... مواعِيدَ عُرقُوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ
لقد وعدت البعض أن يكون هذا البحث بين أيديكم يوم الخميس الماضي ، ولكن لظروف حالت دون ذلك وتسببت في التأخير .. لذا وجب الاعتذار ...
( من أراد أن يعرف من هو عرقوب فليطلب ذلك في التعليقات ..)
==================
من خلال قراءتي للقرآن الكريم لاحظت وجود علاقة بين صفة اللون للمفرد والجمع لأسماء الأشياء ..
· فكانت للجمع كالتالي:
جدد بيض وحمر – غرابيب سود – ثياب سندس خضر – رفرف خضر – ثيابا خضرا – المجرمين ..... زرقا – سنبلات خضر – جمالت صفر .
· وكانت للمفرد كالتالي :
بقرة صفراء – الخيط الأبيض – الخيط الأسود – يده ..... بيضاء – كأس ...... بيضاء – الشجر الأخضر -
· وجاءت الألوان في مواضع أخرى كالتالي :
ريحا مصفرا – تبيض وجوه – تسود وجوه – زرعا.... مصفرا – نباته ... مصفرا – غثاء أحوى – جنتان .... مدهامتان .
وسألت أحد الزملاء أأقول : نباتات خضر أم نباتات خضراء ؟ فقال لي كلاهما صحيح .. فشككت في الأمر وقررت البحث بنفسي في القرآن الكريم وكتب الحديث وكتب الأدب والشعر .. وبالفعل بحثت في كل آيات القرآن الكريم التي ذكر بها اللون .. ثم بحثت في بعض كتب الحديث .. ثم تبعتها ببعض كتب الأدب والشعر .. فتأكدت تلك العلاقة التي لاحظتها .
وخلصت إلى الآتي :
أولا : تكون صفة اللون للمفرد على وزن فعلاء و أفعل .
ثانيا : تكون صفة اللون للجمع على وزن فعل .
فلا نقول أوراق خضراء أو صفراء أو حمراء أو سوداء بل نقول أوراق خضر أو صفر أو حمر أو سود ... الخ
ونقول : ورقة خضراء أو صفراء أو حمراء أو سوداء .... الخ
.........................................................
إضافة عن طريق صاحب مدونة The_Explorer :
جاء في كتاب النحو الوافي لعباس حسن :

( الإفراد ليس خطأ لصفة اللون في حالة الجمع - كأن نقول أثواب بيضاء – وقد تصدى لهذه المسألة بعض المحققين القدامى وبكلام فريق آخر من النحاة السابقين ، وإن كان الأفصح عند هؤلاء المحققين هو الجمع كقوله تعالى ( غرابيب سود ) ولكن الأفصح لا يمنع استعمال الفصيح ... وأخذ المجمع اللغوي بالقاهرة بما قال المحققون بالجواز وتصحيح النعت بصيغة فعلاء مؤنث أفعل إذا كان منعوتها جمعا لما لا يعقل .. ( النحو الوافي لعباس حسن )

...........................................................

وإليكم الأدلة من القرآن الكريم والحديث الشرف وأبيات من الشعر :
· ومن آيات القرآن الكريم التي وردت بها الألوان :
{ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ } البقرة187
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ } فاطر27
{ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ } الزمر60
{ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ } آل عمران106
{ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ } النحل58
{ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ } الزخرف17
{ قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ } البقرة69
{وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ } الروم51
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأُوْلِي الأَلْبَابِ } الزمر21
{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً } الحديد20
{ كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ } المرسلات33
{ الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ } يس80
{ وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ } يوسف43
{ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ } يوسف46
{ أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً } الكهف31
{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ } الحج63
{ مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } الرحمن76
{ عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً } الإنسان21
{ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً } طه102
{ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ } الأعراف108
{ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ } الشعراء33
{ وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى } طه22
{ وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ } النمل12
{ اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ } القصص32
{ يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ } الصافات 45 – 46
{ فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى } الأعلى 5 - أحوى ( أسود مائل للخضرة )
( وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ{62} فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{63} مُدْهَامَّتَانِ{64} الرحمن - مدهامتان ( الاخضر القريب من السواد )
· وفي بعض كتب الحديث :
( عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ قَالَ : مَا تَرَكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا سِلاحَهُ وَبَغْلَةً بَيْضَاءَ وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً ) صحيح البخاري
( عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُفِّنَ فِي ثَلاثَةِ أَثْوَابٍ يَمَانِيَةٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ مِنْ كُرْسُفٍ لَيْسَ فِيهِنَّ قَمِيصٌ وَلا عِمَامَةٌ ) صحيح البخاري
( قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا التُّرْكَ صِغَارَ الأَعْيُنِ حُمْرَ الْوُجُوهِ ذُلْفَ الأُنُوفِ كَأَنَّ وُجُوهَهُمْ الْمَجَانُّ الْمُطْرَقَةُ وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُقَاتِلُوا قَوْمًا نِعَالُهُمْ الشَّعَرُ) صحيح البخاري
( عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ ) صحيح مسلم
( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَخْرُجُ مِنْ خُرَاسَانَ رَايَاتٌ سُودٌ لا يَرُدُّهَا شَيْءٌ حَتَّى تُنْصَبَ بِإِيلِيَاءَ ) سنن الترمذي - حَدِيثٌ غَرِيبٌ
وبحثت في بعض كتب الأدب فوجدت التالي :
· في ديوان المعاني : ( أبو هلال العسكري ) :
والروضُ يزهوهُ عشبٌ أخضرٌ نضرٌ ... والعشبُ يجلوهُ نَورٌ أبيضٌ يققُ
· وقال التنوخي في أبيات له منها :
وفتية من حِمُيرَ حُمر الظُّبى ... بيض العطايا حينَ يسودُّ الأمل
( من قول عبد الملك بن صالح، حدثنا أبو أحمد أخبرنا الصولي حدثنا شيخ ابن حاتم العكلي حدثنا يعقوب بن جعفر قال: لما دخل الرشيد منبج، قال لعبد الملك: أهذا البلد منزلك؟ قال: هو لك ولي بك. قال: كيف بناؤك فيه؟ قال: دون منازل أهلي وفوق منازل غيرهم، قال: فكيف صفة مدينتك هذه؟ قال: هي عذبة الماء، باردة الهواء، قليلة الأدواء. قال: كيف ليلها؟. قال: سحر كله قال: صدقت! بإنها لطيبة. قال: لك طابت وبك كملت، وأين بها عن الطيب، وهي تربة حمراء، وسنبلة صفراء، وشجرة خضراء، فياف فيح بين قيصوم وشيح. فقال الرشيد لجعفر بن يحيى: هذا الكلام أحسن من الدر المنظوم )
· قول الأعشى:
ما روضةٌ من رياضِ الحَزنِ معشبةً ... خضراءَ جاد عليها مسبلٌ هطلُ
تركتُ سمينَ اللحم يبيضُّ بعضه ... ويحمرُّ بعض خلطك الدرَّ بالتبرِ
وأعرضتُ عن حلواء شق فنونها ... فبيضٌ إلى حمرٍ وحمرٌ إلى صفر
إلى ثردةٍ رقطاءَ قطع فوقها ... مقفعةٌ خضراءُ في ورق خضرِ

· قول ابن الرومي في دجاجة مشوية:
وسميطةٍ صفراءَ ديناريّةٌ ... ثمناً ولوناً زفّها لك حزوَرُ
· قال ابن المعتز:
ولازوردَّيةٍ أوفَتْ بزُرقَتِها ... بين الرياضِ على زرْقِ اليواقيتِ
ياقوتةٌ صفراءُ قد صيرتْ ... واسطةً للبدرِ والشمسِ
كماةٌ إذا ظلَّ الكماةُ لدى الوغى ... وأرماحهم حُمرٌ وألوانهم صفر
· ويروى لابن المعتز في التفاح:
وتفاحةٍ صفراءَ حمراءَ غضة ... كخدِّ مُحبٍ فوقَ خدِّ حبيبِ
· وأنشد الأعشى:
صِفر الوشاحين ملءُ الدِّرع بهنكةٌ ... إذا تمشتْ يكادُ الخصرُ ينْحَوِلُ
فمن بين صُفرٍ وحُمرٍ وخُضر ... على القضبِ غيدٍ وزور وصورِ
بينَ صُفرٍ فواقع تتباهى ... في شماريخها وحُمرٍ قواني
· في الأصمعيات :
قال الأصمعي في قصيدة صوت صفير البلبلي :
يأمر لي بخلعة *** حمراء كالدم دملي
· في الكامل في اللغة والأدب ( المبرد ) :
قال الفرزدق :
أيطلب مجد بني دارم ... عطيّة كالجعل الأسود
قال الزمخشري:
أقبلت يا برد ببرد أجود ... تفعل بالأوجه فعل المبرد
أظل في البيت كمثل المقعد ... منقبضاً تحت الكساء الأسود
· وفي صبح الأعشى (القلقشندي ) :
قال الشاعر :
ضم من سندس الأوراق في صرر ... خضر ويجنى من الأزهار في صدف
· وفي الأغاني ( الأصفهاني ) :
قال الأصمعي :
وما ضر أثوابي سوادي وتحتها ... لباسٌ من العلياء بيضٌ بنائقه
· وفي فقه اللغة ( الثعالبي ) :
ورم صلب له أصل في الجسد كبير تسقيه عروق خضر
· وفي صحاح اللغة ( الجوهري ) :
قال لبيدٌ يرثي قتلى هَوازِنَ:
وجاءُوا به في هَوْدَجٍ ووراءه ... كَتائِبُ خَضْرٌ في نَسيجِ السَنَوَّرِ
وفي الحديث: أرواح الشهداء في حواصلِ طيرٍ خُضْرٍ تَعْلُقُ من ورق الجنة.
· وفي لسان العرب : ( ابن منظور ) :
قال عنترة :
بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ أسِرَّةٍ قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ
أَنشد ابن مَناذرَ في وصف حمير وحشية :
أَرناتٍ صُفْرِ المَناخِرِ والأَشـــــــــــــداقِ يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ
· وفي أسرار البلاغة ( الجرجاني ) :
لازَوَرْدِيّةٌ تزهُو بزُرقتها ... بين الرّياض على حُمْرِ اليواقيت
· وفي أساس البلاغة ( الزمخشري ) :
قال زهير يصف البرق:
ملتهب كلهب الإحريض ... يزجي خراطيم الغمام البيض
قال بشر:
رأى درّة بيضاء يحفل لونها ... صخام كغربان البرير مقصب
قال عمر بن أبي ربيعة:
بيضاء آنسة للخدر آلفة ... ولم تكن تألف الخوخات والسّددا
---------------------
ملاحظة : من كان له رأي مخالف أو أي إضافات فليتفضل مصطحبا معه الدليل ..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

هناك 56 تعليقًا:

الباحث عن الحقيقة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسجيل حضور هقرا وراجع

الباحث عن الحقيقة يقول...

الفرخة سميطة صفراء
متأكد يا سيد انه كان يقصد الفرخة
؟؟؟؟
بس ده سؤالي الوحيد
انما البحث ما شاء الله مخلتش لحد يقول كلمة .قرآن وحديث وشعر وكتب لغة
كنت تنفع محامي يا سيد
ربنا يجعلك من المحامين عن القرآن والسنة

الاية من سورة طه رقم 102 يا سيد
انا شايفها مكتوبه عندك رقم 10

اما في تفسير احوى وده شي مالوش علاقه بالبحث لكن كمعلومة
يقول السيوطي في الاتقان
وقوله (أخرج المرعي فجعله غثاء أحوى على تفسير أحوى: بالأخضر وجعله نعتاً للمرعى: أي أخرجه أحوى فجعله غثاء
وقوله (غرابيب سود والأصل سود غرابيب، لأن الغربيب: الشديد السواد
هنا السيوطي بيتكلم عن التقديم والتأخير
حاجه ملهاش علاقة بموضوع بحثك
لكن ذكرتها كمعلومة
وكمان دليل ان معندناش شئ ينقض كلامك
لغاية دلوقتى يعني
:)
جميل يا اخ سيد ربنا يبارك فيك
في انتظار بحوث اخرى
شكلك متمرس يا سيد في الحكاية دي
زدنا زادك الله
ملحوظة : مين عرقوب ده
واية شوية الاشعار اللى تخلي الواحد يكره حتى الفراخ
سميطه صفراء يا سيد
!!!!!!!

ادم المصرى يقول...

بوست اكثر من رائع بجد تحفه تقبلى مرورى

Unknown يقول...

استاذي
ربنا يبارك فيك ويحفظك
ودائما تثرينا ,جعل الله هذه التدوينةفي ميزان حسناتك,والقرآن سبحان الله لاتنقضي عجائبه ,كيف وهو كلام ربي "قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا"
وان من اوجه اعجاز القرآن لغته العربية التي نزلت علي اقوام كانوا يتقنونها ويحترفونها فأعجزتهم بلاغته وكلماته
بوركت اخي الكريم
وجزاكم الله كل خير

جنّي يقول...

الباحث

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالطبع أول ما قرأتها ظننت سميطة وبيض وجبنة أو دقة حسب الأحوال .. باين عليك ما أكلتش في مسمط قبل كده .. لما تروح الحسين ادخل مسمط واسأله لما يسمونه مسمط ..
المهم ياعزيزي هل عرفت معنى حزور في آخر البيت ؟ ثم تسأل عن سميطة !! فكرتني بواحد سأله واحد تاني قال له شايف الحلمبوحة اللي واقفة في البلكونة ؟ فقال له : يعني ايه بلكونة !!! هع هع هع ... هق هق هق !!
ادي الضحك ولا فلا .. مش تقول خخخخ ونيهاها !!
السميطة هي الخروف المنزوع شعره بالماء الساخن استعدادا لشوائه .. فقد شبه الدجاجة بالخروف المشوي ..

عندك ايه تاني ؟

الآية فعلا 102 تم خذف 2 بالخطأ أثناء التنسيق .. جزاكم الله خيرا ..

أحوى : لقد نقلت كل آيات القرآن الكريم التي ذكر بها اللون وجزاكم الله خيرا على ماذكرت ..

مدهامتان .. سوداء من شدة اخضرارهما

نيجي لعرقوب .. شوف ياسيدي وما سيدك إلا أنا .. عرقوب هذا يضرب به المثل في من يخلف الوعد .. لماذا ؟؟ خد بالك معايا ..
خدت بالك ؟؟ اسمع يا عم جاء في كتب اللغة : أن عرقوبا رجل من الصعاليك ( الفقراء ) أتاه أخ له يسأله فقال له عرقوب : إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها .
فلما أطلعت أتاه كوعده .
فقال له دعها حتى تصير بلحا .
فلما أبلحت أتاه فقال له :
دعها حتى تصير زهوا .
فلما زهت أتاه فقال له :
دعها حتى تصير رطبا .
فلما أرطبت أتاه فقال له :
دعها حتى تصير تمرا .
فلما أتمرت صعد عرقوب إليها ليلا فقطعها ولم يعط أخاه شيئا .
فصار يضرب به المثل في الخلف ..
وفيه قال الأَشجعي :

وعَدْتَ وكان الخُلْفُ منكَ سَجِيَّةً ...
........... مواعِيدَ عُرقُوبٍ أخاهُ بِيَتْرَب

اشكرك على كلماتك الرائعة وجزيت خيرا من رب العالمين ..

جنّي يقول...

الفاتح الجعفري

أخي الفاتح جزاكم الله خيرا على كلماتك الرائعة ..
وما عرف من إعجاز القرآن قطرات في بحر أو محيط وحقا ما ذكرت لا تنقضي عجائبه ..

بارك الله فيك وأعزك أخي الكريم ..

جنّي يقول...

أدم المصري

شكرا على زيارتك وأهلا بك صديق جديد لجني والمدونة ..

أهلا بك دائما وشرفنا مرورك

The_Explorer يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
The_Explorer يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
The_Explorer يقول...

الأستاذ الكريم

أحييك على مدونتك وعلى أسلوبك فى الكتابة.

ما ذكرت فى تدوينتك لا يقتصر على الألوان اٍنما يشمل الصفات جميعا.

الصفة عموما تتبع الموصوف فى الآتى:
- التعريف والتنكير
- الاٍفراد والتثنية والجمع
- التذكير والتأنيث
- حركات الاٍعراب
نقول مثلا: نساء جميلات، رجال محترمون، نساء سمراوات، رجلان أسودان ...

يستثنى من ذلك جمع المذكر والمؤنث لغير العاقل، يجوز حينئذ أن تكون الصفة فى صيغة المفرد المؤنث أو جمع المؤنث السالم أو جمع تكسير للمؤنث أو جمع تكسير للمذكر.
يجوز أن نقول: سفن جارية أو سفن جاريات أو سفن جوار
يسرى ذلك على الصفات التى مفردها المذكر "أفعل" وتأنيثها "فعلاء" فيجوز أن نقول: أثواب بيضاء أو بيض، مع كون الجمع أفصح.

أما جمع المذكر العاقل ففيه حالتان:
1- جمع التكسير: يجوز حينئذ أن تكون الصفة بصيغة جمع المذكر أو بصيغة المفرد المؤنث كأن نقول "رجال مكافحون" أو "رجال مكافحة"
2- جمع مذكر سالم: الصفة تكون بصيغة الجمع المذكر كأن نقول "العاملون المجتهدون العظماء لهم أجر كبير"

وفى حالة جمع المؤنث العاقل تكون الصفة جمعا مؤنثا كأن نقول: نساء حسناوات أو بيضاوات، أو تكون بصيغة المفرد المؤنث مثل "نساء فاتنة"

بالنسبة للألوان فاٍن المفرد على وزن أفعل وفعلاء والجمع على وزن فعل وفعلاوات.

مصدرى فى هذا هو كتاب "النحو الوافى" للأستاذ عباس حسن - الطبعة الثالثة - الجزء الثالث - الصفحات من 446 اٍلى 449

أشكرك على اهتمامك باللغة العربية وأدعو الله لك بالبركة فى العمر والرزق

تحياتى.

ملحوظة: لقد حذفت تعليقى هذا مرتين لوجود أخطاء املائية فى كل مرة. أعتذر عن هذا وأرجو ألا يكون قد أفلت منى خطأ ما.

جنّي يقول...

The_Explorer

تشرفنا بحضورك أخي الكريم وأهلا بك في المدونة صديق جديد ..

أشكر إضافتك الممتازة .. ولكن كان موضوعي عن الألوان تركيزا .. وإن كان الأمر متصل عامة ..

وما ذكرته عن الإفراد هو رأي لبعض النحاة والمحققين كالاستاذ عباس حسن ولكن كما ذكرت الجمع أفصح وهو ما يوافق القرآن الكريم ..
لكني سأضيف رأي الأستاذ عباس حسن واشير إليه ..
كما سأضيف وزن المفرد أفعل .. كما ورد في القرآن الكريم الشجر الأخضر - الخيط الأبيض - الخيط الأسود ..

شكر الله لك وجزيت خيرا على إضافتك

_**( قلب الأسد )**_ يقول...

رائـــــــــــــــــع

ahmed_k يقول...

بحث قيم جعل الله نشره في ميزان حسناتك , وتقبل تحياتي والسلام ختام

فى حب الله يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
صراحه بحث رائع فى اللغه العربيه انا عن نفسي لما قرأيته فى حاجات فهمتها وحاجات لا بس مش وحش المهم اننا نحاول نفهم ونتعلم وشكراً لك

على فكره فى واجب لحضرتك عندى بالمدونه ياريت تيجي علشان تستلمه وياريت متتأخرش فى حل الواجب

Jana يقول...

ابدا يا استاذنا معاذ الله
ما فيك ابدا من عرقوب شيئا
الا ان حضرتك أردت لنا البلح تمراً
وأتيت لنا به درراً

ألم يقل الرشيد
"هذا الكلام أحسن من الدر المنظوم"
:)

حضرتك كفيت ووفيت
فمن أين لنا باضافة!!!؟؟

سؤال او استغلال ايهما أصح
ما هو الجعل الاسود ...للفرذدق
وكأنى فهمت بقية الكلمات
:))

حضرتك ذكرتنى بأيام أن كنت متميزة فى النحو والاعراب بالأخص
وكنت أحمل للبلاغة احتراما وتقديرا شديدين

بارك الله فيك
مجهودا واضحا
جعله الله فى ميزانك
وجزاك عنا خيرا وفيرا

جنّي يقول...

قلب الأسد

وأنت أروع

جنّي يقول...

أحمد ك

جزاكم الله خيرا

وشكرا على مرورك

جنّي يقول...

جَنَى

جزاكي الله خيرا على كلماتك الجميلة ..

بالنسبة للجعل الأسود فهو حشرة سوداء تشبه الخنفساء ( نوع من الخنافس غمدية الأجنحة )أو هي الجعران ( الحشرة الفرعونية المشهورة )..

شكرا يا جنى

جنّي يقول...

في حب الله

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

شكرا على تعليقك ..
وأي شئ غير واضح تحت أمرك ..

ولكنك مسجلة غياب البوست السابق والدليل إنك تهديني واجب وصل لي من قبل وجاوبته في البوست السابق ..

على كل شكرا لكي مرورك وإهداء الواجب ..

Gannah يقول...

جزاك الله خيرا اخى الكريم
لفته ممتازة والحقيقة لا يوجد اضافات ولا اعتراضات واتركها للعارفين باللغة أما أنا فقد استفدت من البوست كثيرا
سعيدة جدا بالاهتمام باللغة فى عالم التدوين
ويا ترى حضرتك مدرس لغة عربية أم فقط محب للغة؟ (سؤال اختيارى)
تحياتى

جنّي يقول...

gannah

أهلا بيكي جنة وشكرا على تعليقك ..

أنا تخصصي بيولوجي ولكني أحب لغتي وأعتز بها ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحييك أخى الكريم على هذا الجهد الطيب والقيم...والذى استمتعت به كثيراً وخرجت منه بحصيلة طيبة من المعلومات القيمة..
فاللغة العربية لغة ثرية وكنوزها لاتنفض
ويكفى أن الله تعالى اختارها لتكون لغة القرآن الكريم.. اللغة التى يخاطب بها عباده فى ختام رسالاته للبشرية.

تقبل تقديرى واحترامى
أخوك
محمد الجرايحى

عاشــــــ النقاب ـقــــة"نونو" يقول...

الله الله
ربنا يبارك لك
لغة اهل الجنة
اللهم اجعلنا منهم يارب
التدوينة لازم تتقري مرات
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري

قلمي يقول...

ماشاء الله
دوينه اكيد رائعه طبعا
رغم اني اخر من يبدي رأيه في اللغه

دمت بخير

اوعى تفكر يقول...

بارك الله لكى على البحث الرائع ده
مع ان فى الحقيقه فى حاجات مفهمتهاش شويه
بس ده بسبب جهلى شويه
بس لحقيقه انا استفدت وفهمت معظم البوست

حنين.. يقول...

جزاكم الله خيرا على البوست, والتدوينه لازم نقراها مره واتنين وتلاته, ربنا يجعله فى ميزان حسناتك... بحييك جزاكم الله خيرا وبارك الله فى كتاباتك على المدونه القيمه. تقبل مرورى

Esraa Hamed يقول...

الموضوع شكله رااائع
انا من اكتر المهمتمين بمووضع الالوان ده

لي عودة ان شاء الله
انا بس مريت بسرعة كده عشان مستعجلة

Unknown يقول...

بوست هايل بجد
هرجع لك تانى
وتناقش ان شاء الله
برافوا عليك بوست متعوب فيه اوى

shaimaa samir يقول...

اسجل مرور واعتذار

معذرة لم اجىءالى هنا

الموضوع لم اتخيل انه بهذة الروعة..فقد تلمست شيئا جديدا وبفكرك انت
بصدق اثابك الله عليه خيرالثواب


دعواتكم..
عمرة مقبولة باذن الله تعالى

Unknown يقول...

جميل

خاصة لاصحاب النمط البصري عشان الالوان :)


..متابعين ان شاء الله...جزيتم خيرا

la3lahakhier يقول...

السلام عليكم
الله ينور يا سيد ماشاء الله تسلم الايادى يا سيدى
المهم بقى محتاجين ناس يا جماعة محتاجين مساعدات كتير مين مستعد يجى يساعدنا حبا فى رسول الله ؟؟؟؟؟؟؟؟

اهدوا مشاركتكم لنبيكم
يلا فين الهمة
فين المحبين
محتاجين ستات ورجال

كاشف الاوهام يقول...

اتفلوا شوفوا الجهل بعينكم

http://scandal--blogger.blogspot.com

عصفورى الحبيب كى جى ون بتنادى عليك

Esraa Hamed يقول...

الموضوع بجد رووعة
و معلومات اول مرة اعرفها
بجد جزاك الله خير الجزاء

shirry يقول...

بجد ماشاء الله عليك
كويس ان لسة في حد بيعمل كدة وبيدور وبيبحث وفي المصحف كمان

بجد جزاك اللي كل خير

غير معرف يقول...

ما اشاء الله

واضح جدا اجنهادك الطيب

وانا فعلا استفد جدا من البوست الجميل دا

جزاك الله خيرا

ويجعلو فى ميزان حسناتك

Asmaa mahaba يقول...

حلو قوى يا جنى
مع انى لن اخفى عليك سرا انى بفهم بصعوبه بس لقطت كام حاجه كويسين
دعواتك
تحياتى ليك سومه_87

جنّي يقول...

أخي محمد الجرايحي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكر الله لك مرورك وتعليقك وجزاكم الله خيرا على كلماتك الطيبة ..

جنّي يقول...

نونو

عاشقة النقاب

شكرا لزيارة حضرتك وجزيت خيرا على تعليقك هنا وفي التدوينة السابقة ..

ربنا يجعلنا عند حسن ظنكم بي ..

جنّي يقول...

قلمي

شكرا لمرورك الكريم

لغتنا العربية يسر لا عسر ( طه حسين )

شكرا لك

جنّي يقول...

اوعى تفكر

شكرا لمرورك وتعليقك .. أنا معاك أن هناك كلمات محتاجة توضيح .. لكن القاعدة توضحها الأمثلة ..

جنّي يقول...

حنين

شكرا على مرورك الكريم وعلى تعليقك ..
والمدونة تحت أمرك تقرأي براحتك .. ونحن نشرف بتواجدك ..

جنّي يقول...

إسراء

شكرا على تواجدك وتعليقك ..

والحمد لله إن الموضوع عجبك ..

شرفت بتواجدك

جنّي يقول...

الريحانة

ازيك

شرفني تواجدك

مارجعتيش يعني ؟

شكرا

جنّي يقول...

الشيماء

يهمني تواجدك وتعليقاتك المميزة دائما ..
فشكرا على تواجدك ومرورك الكريم

وعقبالك إن شاء الله أداء العمرة والحج ..

جنّي يقول...

حطم القيود

شكرا على تواجدك وتعليقك ..

شرفني متابعتك ..

جنّي يقول...

لعلها خير

شكرا على تواجدك وتعليقك ..

نحن معكم في الحملة .. أنهيت موضوع عن أخلاق الرسول مشاركة في الحملة سيدون غدا الأحد إن شاء الله ..

ربنا معاكم ويوفقكم

جنّي يقول...

كاشف الأوهام فضائح المدونين سابقا


سبق وذكرت لك أن لا مكان لك هنا ..

جنّي يقول...

شيري

ياه أنتي فين من زمان ؟

شكرا على مرورك

وعلى كلماتك الرقيقة

جنّي يقول...

همس

أشكر تواجدك ومرورك ..

وتعليقك الجميل ..

والحمد لله إنك استفدتي من البوست

جنّي يقول...

سومة

أخيرا افتكرتي مدونة جني ..

على كل مرحبا بيكي في أي وقت

وأشكرك على تعليقك والحمد لله انك وجدي حاجة حلوة .. فهناك كلمات أقر بصعوبتها ..

مجداوية يقول...

السلام عليكم

جميل جدا مجهودك أخى الكريم
جعله الله فى ميزان حسناتك واسمح لى أن اضع أحد الملصقات التى قمت بها حبا فى رسول الله فى مدونتى
بارك الله لك ونفع بك

تحياتى واحترامى

جنّي يقول...

مجداوية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لمرورك ونشرف بوجودك دائما

المدونة وما فيها تحت امرك

بارك الله فيكي وأعزك

Unknown يقول...

لا انا هناا
ماشاء الله عليك جنى
ربنا يوفقك ويجعله فى ميزان حسناتك يارببجد عمل متعوب فيه وشغل جميل
انا استفدت وانا بقرائه

جنّي يقول...

الريحانة

لقد وعدت ووعد الحر دين عليه ..

وها قد وفيت بالوعد فشكرا لتواجدك

وتعليقك أهلا بيكي دائما ..

موناليزا يقول...

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع وجعله الله فى ميزان حسناتك فقد استفدت حقا

جنّي يقول...

موناليزا

شكرا على مرورك وتواجدك

وشكرا على تعليقك ..