الخميس، مايو 30، 2013

رسالة للتكفيريين الجدد من العلمانيين ...




اليوم نجد تكفيريين من نوع جديد نوع علماني ( العلماني هو كل من يريد فصل الدين عن الدولة ليبرالي كان أو ماركسي ،  شيوعي كان أو اشتراكي ،  يساري كان أو ناصري ، قومي كان أو عروبي ) نجدهم يكفرون أصحاب الفكرة الإسلامية والاتجاه الإسلامي .. فالإسلاميون عندهم متأسلمون ومدعوا تدين ومتاجرون بالدين وجهلة ومتخلفون ورجعيون وظلاميون ، وهم لا يكفرون أصحاب الفكر الإسلامي فقط ولكن يكفرون الإسلام نفسه وشريعته .. فالإسلام عندهم لا يصلح للحكم ولا للسياسة ولا الاقتصاد ولا للتشريع ولا إي شيء وهو مجرد علاقة فقط بين العبد وربه !! ولا يتوقف تكفيرهم عند ذلك فقط ولكنهم لا يتورعون في نشر الأكاذيب والأضاليل ورمي الإسلاميين بكل منتقص وسبهم ولعنهم في منتدياتهم وصالوناتهم ومؤتمراتهم وفضائياتهم وصحفهم الصفراء - وانطبق عليهم المثل العربي القائل : رمتني بدائها وانسلت ..

فكتبت لهم هذه الرسالة لعلها تصل لقلوبهم وعقولهم معا ....

انا مسلم ...

ديني قرآن وسنة وتوحيد لرب العالمين 

ديني صلاة وأذان وصوم وعبادة

ديني زكاة وحج وسعي وطواف

ديني شرع وأحكام وعلم وجيش وقانون

ديني رياضة واقتصاد وتجارة  وسياسة

ديني شامل لكل مناحي الحياة

ديني عبادة وزهد وخطايا وتوبة 

ديني تسامح  ورحمة مش تخاريف

ديني تكافل بالزكاة من غني لفقير

ديني سنة في اللحية عن الرسول

ديني سجادة تشهد لي عند الغفور

ديني ستر لبناتنا مش عري ولا سفور

ديني عفة في زواج شرعي مش مدني

ديني مش مطالبة بسحاق وشذوذ

ديني بيني وبين ربي بنية صالحة

ديني بيني وبين الناس بمعاملة سمحة

ديني مش تخريب ولا قتل ولا مولوتوف

ديني جهد وعرق وخدمة للملهوف

ديني مش تأسلم ولا متاجرة بشرع الله

ديني حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال

ديني دفع المفاسد قبل جلب المصالح

ديني ها اقيم شرعه في ارض الله

ديني مش ها احبسة في زاوية ولا في جامع

ديني ها اصدع بيه بين الخلايق 

هو دا ديني يا للي كفرتوني وقلتوا علي متأسلم ..

البوست القادم في ذكرى النكسة ... قص ولصق وطين صلصال .. انتظروني ...

الأربعاء، مايو 22، 2013

جنّي وعروس الجن جدة ..




أن تهوى امرأة وتهيم بها فذاك لعمري في الهوى مرغوب  .. ولكن أن تهوى مدينة وتهيم بها فذاك لعمري في الأمور عجيب .. إنها عروس البحر الأحمر وعروس الجن جدة .. رأيتها عروس ترفل في حلة زفافها بعجب وخيلاء .. بهرني جمالها ونظافتها .. معالمها ودروبها .. شدة حرها وجمال بردها .. بحرها .. سمائها .. ليلها .. أمنها وأمانها .. أتيت إليها منذ زمن ليس بالقريب .. تركتها ثلاث مرات على مضض .. وجئتها للمرة الرابعة بشوق وحب وكأنما بيني وبينها رباط زاد وثاقه ذكريات مفرحة وما أكثرها .. ومؤلمة وما أقلها .. بها تزوجت .. بها وهبني الله باثنين من أبنائي الأربع بنت وولد .. بها فقدت والدتي رحمها الله ..بها وقفت ليلة كاملة في توقيف مرور الصحافة وغرمت لقيادتي السيارة بدون رخصة قيادة .. بها بدأت التدوين وكتبت معظم تدويناتي .. ومنذ أيام هاجت بي الذكرى فنبهت قلبي من غفوته وجلت لي ستر أيامي الخوالي .. ذكريات عبرت أفق خيالي بارقا يلمع في جنح الليالي .. ذكريات تترك الخالي شجيا  .. إنها صورة أيامي على مرآة ذاتي وهي لي ماض من العمر وأتي( من قصيدة ذكريات ) ..  وهربت دمعات من مقلتي .. فأشفق بي صديقي جني وخلع رداءه وارتدى حلة الترحال وامتطى قصبته وتجول بها كجواد أدهم بين دروب النت ومواقعه للبحث عن الصور الموشومة في عقلي .. مسهد الجفن مقروح العيون .. يبحث عن الذكرى .. وكان يديم النظر إلى السماء كأنه يبحث بين النجوم عن قصة حبي ..  

 وكانت أولى الصور لمسجد العناني على الكورنيش .. ومن من سكان جدة لم يزور هذا المسجد في رمضان نفطر على البحر ثم نصلي العشاء والتراويح خلف الشيخ هاني الرفاعي وصوته الندي ....


ومن قرب تبدو النافورة الرائعة ...


وهذه صورة لميدان البيعة ومسجد الجفالي وبه صليت التراويح والجمعة كما شاهدنا أمامه إقامة الحدود  (  عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « حد يقام في الأرض خير من مطر أربعين صباحا » صحيح بن حبان .. )

وأذكر ذات مرة وأثناء إقامة حد السرقة وإذا بأحد أفراد القوات الخاصة المكلفة بالحراسة يسقط مغشيا عليه .. ( جبتك يا عبد المعين ......)


وهذه الصورة لمتحف وبيت أثري يسمى بيت نصيف وكما ترى في الصورة أمام المنزل شجرة مسنة ذكر لي أحد الأصدقاء أنها كانت الشجرة الأشهر في جدة ..وكان الناس يصفون المكان بالشجرة ..


وهذه صورة لسوق العلوي بحي البلد لتسوق الملابس والعطارة والسائر فيه كمن يسير في حي الغورية بالقاهرة ..



وهذه صورة لسوق قابل لمن يريد شراء الذهب وتغيير العملات ..


وهذه صورة لمركز المحمل التجاري للتسوق الراقي وكان بالدور الرابع تقريبا محل مشروبات ومأكولات سريعة يسمى الطربوش وكان يتندر الزبائن مع عماله قائلين : يا طربوش ..




وهذه صورة لأشهر مطاعم جدة وهي مطاعم البيك ودجاجه الشهي وأظن أني صادقا لو قلت أن الكثير من أهل جدة قد أدمن تناول دجاج البيك .. 


وهذه صورة لمقبرة في حي العمارية تسمى مقبرة أمنا حواء .. يقال أن أمنا حواء دفنت بها ..


وهذه صورة لمستشفى الأطفال والولادة بجدة .. حيث ولد ابني الثاني ترتيبا بولادة قيصرية ..




وهذه صورة لحافلات جدة الخاصة وحافلات النقل الجماعي ( سابتكو )  وهي وسيلة المواصلات الشعبية لمن لا يمتلك سيارة   والليموزين لمن لا يحب الحافلات لانتشار على بابا ( النشالين ) بها ..


وهذه صورة لمبنى البنك الأهلي الشاهق الارتفاع .. وأذكر أن كان لي زميل وذهبنا سويا لعمل ما وصعدنا للأدوار العليا وبعض جدرانه كاملة من الزجاج المقوى وكان صديقي مصاب بالرهاب من الأماكن المرتفعة فكان يقف خائفا وهو على بعد ثلاثة أمتار من الجدار الزجاجي  وكان شديد الاستغراب أني قربت حتى لامست الجدار الزجاجي ..



وهذه صورة لأحد أبواب جدة القديمة يسمى باب مكة وأذكر أني مازحت زميل جديد بالمدرسة وكان قرويا فقلت له يمكنك أن تؤدي العمرة بباب مكة فصدق وقال بجد !فضحك الجميع وعرف أنها مزحة ..


وهذه صورة لمطار الملك عبد العزيز الأمل الذي يراودني دوما للسفر للوطن  ..

استاد الامير عبد الله الفيصل بجدة ..
وهذه عدة صور لميادين جدة ومجسماتها العجيبة ..



























وهذه صور لمجسمات كورنيش جدة ..



















وهذه صورة لحلقة السمك وأسماك الحريد والهامور ..




هذا جزء من فيض ذكرياتي .. وقريبا أحدثكم عن أشهر المأكولات السعودية .. وقريبا أيضا عن فرح سعودي ..